عصافير الجليل لن تغني بلغة غريبة

د. وليم نصار | رئيس التحرير

وليم نصار

يا أصحاب الجلالة والفخامة والسمو على امتداد الوطن العربي ...
أيتها الأحزاب العربية بأفخاذها وبطونها وقبائلها وعشائرها وحمائلها اليمينية .. والشيوعية .. والسورية القومية .. والعروبية .. والبعثية .. والوطنية .. والاسلامية.. الى ما هنالك من تسميات ..
أيتها المنظمات الفلسطينية .. التاجرة الفاجرة .. المتذللة على أعتاب من يدفع أكثر من دول وأنظمة.
لا أقرؤكم السلام .. لأن فصيلتكم لا تفهمه ..
أما بعد ...

فلسطين تضيع وتنفلت من بين أصابعنا .. وأنتم ما زلتم تجتمعون كي تتدارسوا كيفية الرد.

من زمان .. عندما كنت أسمع بائع الجرائد ينادي:
الوطن ب 5 ليرات .. الثورة ب 5 ليرات .. كل العرب ب 3 ليرات .. العروبة بليرتين .. كنت أظن أنه يقصد سعر الجريدة..
اليوم .. فهمت ماذا كان يقصد ...
أصبحت الصورة واضحة ومفهومة ..

وبما أنكم لا تفهمون ما تقرؤون .. أو ربما تفهمون لكن تغضون الطرف ليس استحياء من ربكم .. بل من معرفتكم لحقيقة أنفسكم ... فسأتوجه بكلمتي إلى أشقاؤكم اليهود المغتصبين لأرض فلسطين ..
***
أيها العبراني العابر في وطن مقيم ..!
لا تفرح .. ولا تتهلل .. لصفقة رئيس أمريكا بائع الفرش ومدير أعمال نجمات أفلام البورنو ... واحفظ جيدا كل كلمة ستقراها .. لأنها ستكون كابوسا يوميا لك ..

أيها العبراني العابر في وطن مقيم ..
لن يمكنك ترجمة نسمة فلسطينية الى العبرية .. فهذا الهواء يتنفس الهوية الحقيقية ولا يمكن للزعتر البري والطيون والسريس الا ان يفوح بعبيره الفلسطيني ..

أيها العبراني العابر في وطن مقيم ..!
لن تعرف ماذا يعني أن تضفر النسوة جدائلهن تحت شجرة حور في "يازور" أو تحت فيء صفصافة في "صفوتة".

أيها العبراني العابر في وطن مقيم ..!
لا يمكن لظريف الطول ان يسرح شعره الا في مسرح السرايا في يافا ..! ولن "ينط" من فوق سور عكا الا فلسطيني، ولا يحلو لفلسطيني في بيت لحم الا الشواء على فحم من ام الفحم، ولا تأكل حيفا "العلت" الا من عتليت، ولا يُجنى الزيتون الا في جنين ويعلب زيته في عيلبون ..!

أيها العبراني العابر في وطن مقيم ..!
لا يمكن لعصفور من عصافير الجليل ان يغرد بالعبرية، ولن يصيح ديك فلسطيني في مجد الكروم الا بالفلسطيني الفصيح، ولا يمكن لقرص فلافل في غزة الا ان ينفخ صدره مزهوا بفلسطينيته، ولن يسخن مسخن في سخنين الا في مطبخ فلسطينية، ولا يمكن لثوب مطرز بغير نقوش كنعانية ان يرقص الدلعونا.

أيها العبراني العابر في وطن مقيم ..!
كيف يمكن اقناع شتلة مريمية في الجليل بـ يهودية الدولة ..؟! وما علاقة "الخبيزة" بخبز مصة ؟! والعكوب بـ يعقوب..! والجليل بـ جلعاد ..! وكيف لعرق زعتر ان يقبل التمييز العرقي ..؟!

أيها العبراني العابر في وطن مقيم ..!
إفرح .. وارقص .. وانفخ في البوق المصنوع من قرن بقرة ذهبية لعنها الرب منذ بدء لتكوين .. لكن تذكر .. انك لن تكون الا صدفة في صفد .. وفي بلاد كل مواعيدها لم تكن يوما "أرض الميعاد"..
هذه الأرض لن تهضمكم .. وستلفظكم كما لفظت من طمع بها قبلكم ... وستعودون إلى بولندا، وفرنسا، وروسيا، وأوروبا، وأمريكا، كما جئتم في البحر ... لكن رحيلكم سيكون سباحة... وافهموها كما شئتم ..
---
* دكتور وليم نصار، مؤلف موسيقي ومغن سياسي مشرقي.