تعرَّف على
الكاتب اليساري


فريق مجلة الكاتب اليساري الكاتب اليساري مشروع ثقافي أكاديمي لبناني وعربي أسسه المؤلف الموسيقي والمغني السياسي وليم نصار مع مجموعة من المثقفين والمبدعين اللبنانيين والعرب المقيمين في أوروبا، أمريكا الشمالية، والولايات المتحدة الأمريكية.

كانت تصدر المجلة تحت اسم عيبال، ومن ثم البديل، إلى أن استقر الرأي على اعتماد اسم الكاتب اليساري عنوانًا للمجلة.

تقصد مجلة الكاتب اليساري إلى إثارة السؤال الثقافي العربي في الواقع الراهن، محاولة منها برفده بصوت الجدل الحيوي، المفضي إلى السوية الثقافية، والمحفز إلى مزيد من التلاحم بين الثقافي – الفكري، بل وحتى الأيديولوجي والسياسي، في زمن أصبحت التحديات الثقافية أقرب إلى الزلزلة منها إلى الأخذ بالتي هي أحسن، ذلك أنَّ أحوال الثقافات والمثقفين قد تبدَّلت وأصبحت رهن سيادة الطوائف والأحزاب، وأصبح المثقف أو أشباهه، والجاهل المتثاقف في زمن الفايسبوك، يُشترى ويُباع في أسواق نخاسة الأنظمة والأجهزة والسفارات والغرف السوداء.

إنساننا اللبناني والعربي في الأوطان الأم، وفي المهاجر والمنافي، يجب أنْ ينهض، وثقافتنا ينبغي أنْ تتطور وتتوطد، ولا بدَّ أنْ نواجه الراهن ونستعجل أوان نضجه الطالع بالظفر. فكل إبداع هو كوة حرية، وكل فعل هو انعتاق، وكل تلاحم فكر إنساني هو زمن آت.

تمرُّ حيوات، بيد أنَّ حياةً ممتلئة هي تلك التي تكتنز الإبداع وتثمر الحرية، ولمجلة الكاتب اليساري فيها سويعة، لو عانقت أقلامكم واحتضانكم لها، ولا وقت يمر من دون بشاراته.

يعمل فريق مجلة الكاتب اليساري وأصدقاؤها بشكل تطوعي من أجل:

* توثيق الثقافة والفن الإنساني اللبناني والعربي، القديم والموروث، وتقديمه إلى المجتمعات غير العربية بالوسائل الاكاديمية، عبر محاضرات ثقافية، وترجمة دراسات عن الثقافة والفن والتاريخ اللبناني والعربي، ومن خلال تنظيم معارض فنية وأمسيات موسيقية مع موسيقيين أكاديميين غربيين.

* يشجع فريق الكاتب اليساري ويتبنى أعمال الكتاب والشعراء والمبدعين اللبنانيين والعرب، أو المتحدرين من أصول عربية، وتُنشر إبداعاتهم في المجلة التي تصدر بعدة لغات، كما يتم التعريف بتلك الأعمال والإبداعات إلى الجمهور العربي والغربي سواء في الأوطان الأم أو المهاجر.

* يؤمن فريق مجلة الكاتب اليساري بحرية الفكر والتعبير، ويعتبرهما ركيزة أساسية لبناء المجتمع الديمقراطي اللبناني والعربي، غير الطائفي، والذي يسوده العدل والمساواة والقانون.

* يعمل فريق الكاتب اليساري مع المثقفين والمبدعين التقدميين الأوروبيين والعرب في التبشير بضرورة السلام في الشرق بالتوازي مع مقاومة التطبيع السياسي والاقتصادي مع دولة إسرائيل، ليس لأننا لا نؤمن بضرورة حل النزاع في الشرق، بل لأنه لا يمكن أنْ يكون هنالك سلام في ظل الاستمرار بسياسة الاعتقالات الجماعية، ومصادرة الأراضي، والاعتداءات العسكرية التي لا تنتهي من قبل إسرائيل على وطننا لبنان والدول العربية المجاورة.

* مجلة الكاتب اليساري غير تجارية وغير ذات نفع مادي، تغطي تكاليف إصدارها على نفقة رئيس التحرير بشكل شخصي وخاص، وأحيانًا بنشر إعلانات لمؤسسات أكاديمية وثقافية وتربوية وإنسانية. إنما الكلفة الحقيقية هي في الجهد المبذول من قبل الفريق لإصدراها، وتبرعات الكتَّاب والمبدعين بإنتاجهم الفكري.

* يعمل فريق المجلة من دون مقابل وفي شكل تطوعي.

بانتظار أقلامكم وإبداعكم.


 

إدعم مشروعنا الثقافي بالاعلان معنا